القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

تصميم المواقع الالكترونية اهم العناصر التي تضمن لك نجاح الموقع

تصميم المواقع الإلكترونية من أهم الأمور التقنية التي تبنى عليها شبكة الإنترنت، فمن المعروف ان شبكة الإنترنت تحتوي على آلاف المواقع الإلكترونية في شتى المجالات التي يحتاجها البشر في العصر الحديث، ما بين مواقع اقتصادية وإخبارية واجتماعية وترفيهية وغيرها الكثير والكثير، فما هي العناصر الرئيسية لتصميم المواقع الإلكترونية، وما هي النصائح التي يمكننا القيام بها للحصول على موقع إلكتروني ناجح ومتميز يساعدنا على الانتشار أو ترويج المنتجات والخدمات وغيرها.

ما هي المواقع الإلكترونية؟
قبل الحديث عن تصميم المواقع الإلكترونية والعناصر الواجب توافرها من أجل تصميم لمواقع ناجحة، يجب علينا أن نفهم ما هي المواقع الإلكترونية؟
المواقع الإلكترونية في أبسط التعريفات هي عبارة عن مجموعة من الصفحات على الويب ترتبط مع بعضها البعض، وهذه الصفحات جميعها مخزنة على ما يسمى الخادم المشترك، كما يجب أن يكون لهذا الموقع نطاق خاص به على شبكة الإنترنت وهو ما يعرف بالدومين وتختلف هذه الدومينات أو النطاقات حسب درجة التعقيد والإنشاء وغيرها. وهناك العديد من أنواع المواقع التي تختلف من حيث درجة التعقيد ما بين المواقع الثابتة وهي عبارة عن مواقع متميزة بسهولة التصميم والتركيب، كما انها تتميز بثبات المحتوى، وهناك مواقع متجددة من حيث المحتوى و تتميز ببساطة التركيب مثل موقع بلوجر، كما توجد المواقع التي يطلق عليها إدارة المحتوى مثل الوورد بريس وغيرها. ولن نتطرق إلى أنواعها من حيث المحتوى، إلا أن المواقع الإلكترونية في العموم تختلف ما بين المواقع التي تهتم بالأخبار والترفية والنواحي السياسية والاجتماعي وغيرها الكثير. هذا عن المواقع الإلكترونية من حيث تعريفها و أنواعها فماذا عن أهميتها؟ لا يختلف اثنان على أهمية المواقع الإلكترونية، فمن ناحية فإن المواقع الإلكترونية تعتبر نافذة مهمة على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت وذلك في العديد من المجالات التي تهم الإنسان، ومن ناحية أخرى، فإن المواقع الإلكترونية تساعد على تناقل المعلومات والمعرفة وربط الناس ببعضهم البعض، لذلك فإن تصميم المواقع الإلكترونية يجب أن يتوافق مع هذه الأهمية وهو ما نوضحه من خلال النقاط التالية
عناصر رئيسية لضمان نجاح تصميم المواقع الإلكترونية

يتطلب نجاح تصميم المواقع الإلكترونية العديد من العناصر الهامة والتي تساعد على إنشاء الموقع الإلكتروني، فما هي تلك العناصر؟

تصميم المواقع الإلكترونية يتطلب نظام تقني عالي الجودة

يحتاج تصميم المواقع الإلكترونية نظام html قوي وهذا النظام هو الخطورة الأولى الهامة من أجل إنشاء صفحة إلكترونية هذا بالإضافة إلى لغة البرمجة الخاصة بالكود حيث يوفر محرر لغة html الأدوات والوسائل الهامة التي تساعد على إنشاء صفحات إلكترونية متوافقة مع شبكة الإنترنت.

يتطلب النظام التقني عالي الجودة أيضاً برنامج expression internet برنامج wysiwyg وهذه البرامج تضمن تشغيل مباشر للصفحات الإلكترونية دون الحاجة في غالب الأحيان إلى أكواد html.
تصميم المواقع الإلكترونية الخطوط والألوان من العناصر الهامة

إن تصميم المواقع الإلكترونية يتطلب خطوط مبدعة وألوان مؤثرة في الجماهير المستهدفة لهذا الموقع، فمن حيث الخطوط فإنها تبرز النصوص، لذلك لابد من وضع خطوط متناسقة ومتناغمة مع ألوان الموقع ومع وضع العناوين الرئيسية والفرعية والجانبية.

أما من حيث الألوان،فهي من العناصر الهامة في الموقع الإلكتروني وذلك من ناحيتين، الأولى هي التناسق والتناغم بين الألوان وبعضها البعض حتى لا تؤذي عين المتابع، والناحية الثانية هو التأثير في نفسية المتابعين، فمن المعروف أن الألوان جميعها لها تفسيرات نفسية في نفوس المتابعين فكل لون على حدة له تأثير على المتابع.

من العناصر الهامة لتصميم المواقع الإلكترونية أن يكون مسار التصفح واضح وبسيط

المقصود بمسار التصفح في المواقع الإلكترونية، هو المسار الذي يساعد المستخدم على الانتقال من صفحة إلى صفحة أخرى دون تعقيد وبسرعة تامة دون إبطاء، وهذا الانتقال أو التصفح يعتبر من العناصر الرئيسية لتصميم المواقع الإلكترونية لأنه يؤثر بشكل خاص حيوية الموقع الإلكتروني ومدى سرعة استجابته.

هذا بالإضافة إلى تصميم المواقع الإلكترونية الناجحة يجب أن تحتوي على خارطة هامة لأهم تقسيمات الموقع وهذا أيضاً يسّهل الانتقال من قسم إلى قسم بسهولة ويسر.

أن يكون الموقع الإلكتروني متوافقاً مع أجهزة الأندرويد والآيفون

من المعروف أن نسبة مستخدمي الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية في ازدياد مطرد وهو ما يعني ببساطة أن نسبة الدخول من خلال تلك الأجهزة على المواقع الإلكترونية ستزداد تبعاً لهذا الأمر لذلك على مصممي المواقع الإلكترونية أن يراعوا توافق المواقع الإلكترونية تلك مع جميع الأجهزة و الأنظمة التشغيلية وهذه من عناصر تصميم المواقع الإلكترونية الهامة.

محتوى المواقع الإلكترونية يجب أن يكون بسيطاً ومباشراً وذو فائدة

بالرغم من أن المحتوى لا يعدّه البعض من عناصر تصميم المواقع الإلكترونية، إلا أن هذا غير صحيح على الإطلاق، وقد يكون الأمر لا يتعلق بالأمور التقنية، لكن المحتوى يعتبر من الأمور الهامة لإنشاء موقع ناجح ومنتشر بين الجميع، لأن المحتوى ببساطة هو العمور الرئيسي في البناء.

و يجب أن يكون محتوى الموقع جذاباً و مفيداً للمتابعين، بسيطاً وواضحاً ومباشراً وذو لغة سهلة غير معقدة يفهمها جميع المتابعين دون استثناء، ويقدم لهم فائدة حقيقية، ويتنوع المحتوى ما بين المحتوى النصي والمرئي والصوتي، وهذا التنوع من مميزات المحتوى على المواقع الإلكترونية.

التنظيم والترتيب من العناصر الهامة لتصميم المواقع الإلكترونية

من الأمور الهامة التي يجب أن تكون في كل موقع إلكتروني ناجح هو ضرورة تقسيم وترتيب المحتوى وتنسيقه بشكل لا يؤذي عين المتابع، أو بشكل يجعله تائهاً بين تفاصيل الموقع والمحتوى الذي يوجد به، لذلك على مصممي المواقع الإلكترونية أن يراعوا هذه النقطة جيداً لأنها من معايير نجاح تصميم المواقع الإلكترونية.

كذلك يجب أن تكون عملية التبويب والأرشفة للمحتويات السابقة محددة ومنظمة ومقسمة إلى عدة أقسام كل حسب تصنيفه، على أن تكون عملية الارشفة متميزة بتقنية جيدة وسريعة تضمن الحفظ التلقائي دون اللجوء كل مرة إلى العمل اليدوي البطيء.

مراعاة دقة الصور المعروضة على الموقع الإلكتروني

من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها في تصميم المواقع الإلكترونية، وجود صور ذات معايير عالية الجودة، وذلك لأنها تؤثر في جودة المحتوى وفي الموقع الإلكتروني و المنظر الخارجي لهذا الموقع, لذلك على مصممي المواقع الإلكترونية أن يحددوا مساحات مناسبة لرفع الصور الجيدة على الموقع الإلكتروني وتوافق هذه المواقع مع جودة الصور هو بلا شك من الأمور التي يجب أن يتم مراعاتها عند تصميم المواقع الإلكترونية.

ولعل في نهاية هذا المقال، يجب أن نؤكد أن عناصر تصميم المواقع الإلكترونية من الأمور التي يجب أن تكون دقيقة ولا يمكن إهمالها هذا في حالة إذا كان صاحب الموقع الإلكتروني يريد انتشار هذا الموقع وترويج ما فيه من محتوى، حتى يضمن ربح أكبر.
والي هنا نكون خلصنا شرح اليوم وأتمني ان ينال أعجابكم ان شاء الله ولاتنسوا مشاركة الموضوع مع الأصدقاء لكي يستفيد الجميع ان شاء الله واذا واجهتك اي مشكلة فلاتتردد بترك تعليق بالمشكلة وسيتم الرد عليك بأذن الله

™mira
™mira
اكتب مقالات في عدة مواقع © اشارك خبرتي في المجال التقني بأسلوب مبسط يناسب الجميع external-link youtube facebook twitter instagram